تمكنت هيئة حماية المستهلك بمسقط من استرجاع 17699 ريالًا عمانيًا لصالح إحدى المستهلكات عن طريق التسوية الودية، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة للتعامل مع الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من قبل المستهلكين بكافة الطرق والوسائل المتاحة. وتتلخص الوقائع في تلقي الهيئة شكوى من إحدى المستهلكات أفادت خلالها بأنها قامت بشراء مركبة جديدة من إحدى وكالات السيارات، وبعد تسلمها إياها ظهر صوت في المركبة، مما دعاها إلى مراجعة الوكالة للتحقق من سبب الصوت وعليه أرسلت الوكالة تقريرا عن حالة المركبة إلى المصنع والذي أفاد بأن الصوت طبيعي ولا يوجد أعطال دون مبادرة الوكالة لإنهاء مشكلة الصوت في المركبة مما دفع المستهلكة إلى تقديم شكواها ضد الوكالة، وبناءً عليه قامت الهيئة ممثلة في دائرة الشكاوى باتخاذ الإجراءا...
الإثنين 2 , أكتوبر 2023
تمكن مأمورو الضبط القضائي بالمديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة من ضبط مؤسسة تجارية تقوم بتداول وبيع كميات من الأصباغ منتهية الصلاحية، وذلك ضمن جهود المديرية في كبح التجاوزات التي يرتكبها بعض المزودين، ومكافحة ممارسات الغش وتداول السلع غير المصرح بتداولها، ومحاسبة المخالفين وفق قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية وتعديلاتها والقرارات الصادرة عن الهيئة. تتلخص التفاصيل الواقعة في قيام مأموري الضبط القضائي في أثناء زياراتهم الميدانية للمحال التجارية والأسواق بالمحافظة من ضبط مؤسسة تجارية تعمل على تداول وبيع أصباغ منتهية الصلاحية، الأمر الذي يخالف أحكام المادة (2) من القانون الموحد لمكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمادة (7) من قانون حماية المستهلك ...
الأحد 1 , أكتوبر 2023
أطلقت هيئة حماية المستهلك بالتعاون مع الاعتماد الدولية للسيارات حملة استدعاء لعدد ١٤١٢ مركبة كيا سبورتاج (SL)، وسورينتو (XM) طرازات ٢٠١١ إلى ٢٠١٣. وللتأكد من أرقام الشاصي يمكن للمستهلكين الرجوع لموقع الاستدعاء بالبوابة الإلكترونية لهيئة حماية المستهلك (recall.pacp.gov.om). ويأتي الاستدعاء بسبب وجود عيوب مصنعية قد تتسبب في إحداث حريق في حجرة المحرك في أثناء القيادة لأسباب عديدة قد يصعب تحديدها، حيث تعرض عدد بسيط من تلك المركبات لحريق في حجرة المحرك؛ وعليه يعد هذا الاستدعاء إجراء وقائيا للحد من أي مخاطر حريق قد تحدث للمركبة بسبب تسرب الوقود أو تسرب الزيت أو تلف المحرك الذي يؤدي إلى نشوب الحريق، لذا ستقوم الوكالة بفحص المحرك بحثًا عن أي حالة اهتزاز أو طرق، ثم سيتم تحديث البرنامج أو استبدال ال...
الأربعاء 27 , سبتمبر 2023
تمكنت هيئة حماية المستهلك بمسقط من استرجاع 17699 ريالًا عمانيًا لصالح إحدى المستهلكات عن طريق التسوية الودية، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة للتعامل مع الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من قبل المستهلكين بكافة الطرق والوسائل المتاحة. وتتلخص الوقائع في تلقي الهيئة شكوى من إحدى المستهلكات أفادت خلالها بأنها قامت بشراء مركبة جديدة من إحدى وكالات السيارات، وبعد تسلمها إياها ظهر صوت في المركبة، مما دعاها إلى مراجعة الوكالة للتحقق من سبب الصوت وعليه أرسلت الوكالة تقريرا عن حالة المركبة إلى المصنع والذي أفاد بأن الصوت طبيعي ولا يوجد أعطال دون مبادرة الوكالة لإنهاء مشكلة الصوت في المركبة مما دفع المستهلكة إلى تقديم شكواها ضد الوكالة، وبناءً عليه قامت الهيئة ممثلة في دائرة الشكاوى باتخاذ الإجراءات المتبعة، حيث تم التواصل مع المعنيين بالوكالة لإعادة الفحص مرة أخرى وإرسال تقريره للمصنع، الذي أفاد بوجود عيب تصنيعي في المركبة وعلى ضوء ذلك تم التوصل إلى عقد تسوية ودية تم الاتفاق فيها على أن تسترجع الوكالة المركبة مع إرجاع المبلغ الذي دفعه المستهلكة نظير شرائها للمركبة، وذلك وفق نص المادة (16) من قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014)” للمستهلك خلال (15) خمسة عشر يومًا من تاريخ تسلّمه أيّ سلعة باستثناء السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع؛ الحق في استبدالها أو إعادتها واسترداد قيمتها دون أي تكلفة إضافية إذا شاب السلعة عيب أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تم التعاقد من أجله شريطة تقديم ما يثبت شراءها من نفس المزوّد وعلى ألا يكون العيب ناتجاً عن سوء استعمال المستهلك للسلعة. وتهيب هيئة حماية المستهلك بالمزودين ضرورة الالتزام بالقوانين المعمول بها في مجال حماية المستهلك، والوفاء بالاشتراطات والالتزامات المفروضة عليهم، لما في ذلك من حفظ لحقوق المستهلكين وضمان لصحتهم وسلامتهم عند تزويدهم بأي سلعة أو خدمة، وضرورة التأكد من سلامة المركبة قبل بيعها للمستهلكين وإخضاعها للفحص الفني الخاص بالوكالة تفادياً لحدوث أي ملاحظات أو عيوب بعد الشراء.
تمكن مأمورو الضبط القضائي بالمديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة من ضبط مؤسسة تجارية تقوم بتداول وبيع كميات من الأصباغ منتهية الصلاحية، وذلك ضمن جهود المديرية في كبح التجاوزات التي يرتكبها بعض المزودين، ومكافحة ممارسات الغش وتداول السلع غير المصرح بتداولها، ومحاسبة المخالفين وفق قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية وتعديلاتها والقرارات الصادرة عن الهيئة. تتلخص التفاصيل الواقعة في قيام مأموري الضبط القضائي في أثناء زياراتهم الميدانية للمحال التجارية والأسواق بالمحافظة من ضبط مؤسسة تجارية تعمل على تداول وبيع أصباغ منتهية الصلاحية، الأمر الذي يخالف أحكام المادة (2) من القانون الموحد لمكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمادة (7) من قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وقد بلغ عدد المضبوطات (550) علبة أصباغ، حيث تم التحرز على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وتؤكد الهيئة بأنها لن تألو جهدًا في متابعة ومراقبة الأسواق وضبط كل ما من شأنه الإضرار بصحة وسلامة المستهلكين أو الانتقاص من حقوقهم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، كما تناشد المستهلكين ضرورة الإبلاغ عن أي تجاوزات قد يلاحظونها بالأسواق وذلك عبر قنوات التواصل المختلفة للهيئة.
أطلقت هيئة حماية المستهلك بالتعاون مع الاعتماد الدولية للسيارات حملة استدعاء لعدد ١٤١٢ مركبة كيا سبورتاج (SL)، وسورينتو (XM) طرازات ٢٠١١ إلى ٢٠١٣. وللتأكد من أرقام الشاصي يمكن للمستهلكين الرجوع لموقع الاستدعاء بالبوابة الإلكترونية لهيئة حماية المستهلك (recall.pacp.gov.om). ويأتي الاستدعاء بسبب وجود عيوب مصنعية قد تتسبب في إحداث حريق في حجرة المحرك في أثناء القيادة لأسباب عديدة قد يصعب تحديدها، حيث تعرض عدد بسيط من تلك المركبات لحريق في حجرة المحرك؛ وعليه يعد هذا الاستدعاء إجراء وقائيا للحد من أي مخاطر حريق قد تحدث للمركبة بسبب تسرب الوقود أو تسرب الزيت أو تلف المحرك الذي يؤدي إلى نشوب الحريق، لذا ستقوم الوكالة بفحص المحرك بحثًا عن أي حالة اهتزاز أو طرق، ثم سيتم تحديث البرنامج أو استبدال المحرك بناءً على نتيجة الفحص. وتؤكد هذه الاستدعاءات الجهود التي تقوم بها الهيئة في مجال السلامة المرورية بالتعاون مع الوكالات العاملة في المجال، وتماشياً مع حرصها الدائم على إجراء المراجعات المستمرة لجميع المنتجات المطروحة في أسواق سلطنة عمان بهدف توفير الحماية اللازمة للمستهلكين في كافة المجالات.
دأب مدير أحد المخابز على إنقاص عدد حبات الخبز من الكيس، فقد كان المستهلكين يأخذون كيس الخبز وفيه سبع حبات فأصبحت بعد ذلك ست حبات..! وهو غش للتربح على حساب المواطن والمقيم كشفه أحد المواطنين كونه زبو...
لم يكن لأحد أن يتخيل وصول جشع البعض وطعمه في التفكير بحيلة كنا نعتقد أن مكانها في عالم السينما وروايات الألغاز البوليسية، لا أن تكون واقعا معاشا ومشهدا حقيقيا يمارس في مجتمعنا، عندما سوّلت لبعض التجار...
( الجودة هي "الريادة والإمتياز في عمل الأشياء" وكلما كانت هناك جودة في المنتجات والخدمات فإن ذلك بلا شك سيحقق الرضا للمستهلك كما أنه مفتاح النجاح للتاجر). في كل تعاملاتي التجارية دائما ما أركز على الم...
كان بلاغ أحد المستهلكين نابع من حس المسؤولية تجاه المجتمع، فشعوره بالريبة عندما شاهد عمال مركز التسوق يقومون بتفريغ الملح من اكياس ويضعونه في علب صغيرة جعله يبادر بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ، ور...
تم منح الهيئة العامة لحماية المستهلك هذه الجائزة في مؤتمر الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي بدول الخليج العربية عن فئة أفضل ممارسة في المش...
جاء تتويج الهيئة العامة لحماية المستهلك بهذه الجائزة بتنظيم من الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية كواحدة من أفضل مؤسسات القطاع الحكومي في إدارة ...
حصلت الهيئة العامة لحماية المستهلك على جائزة التميز التقديرية في مؤتمر الحكومة الإلكترونية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بإمارة دبي في دولة الامار...
مطبوعات توعوية : مجموعة من المنشورات الاستهلاكية التوعوية تتضمن المجلات والمطويات والمنشورات الاستهلاكية التوعوية
الجهود الرقابية
الانجازات
المناسبات
الأنشطة والفعاليات
هيئة حماية المستهلك تتمكن من ضبط عمالة ...
التزامك ..حماية لك
قريبا..حملة السلع المحظورة (وعيك يحميك)
موشن قرية المستهلك الصغير
اعلان قرية المستهلك الصغير
جهود الهيئة في حماية المستهلك الصغير
فيديو افتتاح الملتقى الاسبوع العربي لحما...
هيئة حماية المستهلك تقيم قرية المستهلك ...
حكايات المستهلك الصغير: الحلقة الثالثة
حكايات المستهلك الصغير: الحلقة الثانية